أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا / أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.. التزام إبراهيمي بنداء روما.

أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.. التزام إبراهيمي بنداء روما.

كتب : د. محمد حسنى

وقع ممثلوا الأديان الأبراهيمية الثلاثةوثيقة تعلن الانضمام إلى نداء روما الذي صدر عام 2020 المعنى بالأخلاقيات في عالم الذكاء الاصطناعي.

وجاء ذلك في إطار لقاء بعنوان “التزام إبراهيمي بنداء روما”، نظمته اليوم في الفاتيكان الأكاديمية الحبرية للحياة ومؤسسة RenAIssance.

واستقبل بابا الفاتيكان فرنسيس المشاركين في اللقاء والموقعين على الوثيقة وتحدث في بداية كلمته إلى ضيوفه قائلاً إن ممثلي اليهودية والإسلام لم يشاركوا في توقيع النداء الأول.

ورحب المونسنيور فينتشينزو باليا، رئيس الأكاديمية البابوية للحياة ومؤسسة RenAIssance، اليوم في الفاتيكان بالمشاركين في حدث فريد من نوعه والذي جمع ممثلين عن “الديانات الإبراهيمية” الثلاثة واللاعبين العالميين في مجال التكنولوجيا مثل شركة مايكروسوفت و آي بي إم IBM، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.

وقال إنه حدث يكتسب أهمية كبيرة ويشهد على الوحدة مع الأشقاء اليهود والمسلمين، مطالباً العالم بأن يفكر ويتصرف باسم الأخوة والسلام حتى في المجال التكنولوجي.

وذكر أن التوقيع على دعوة روما من قبل القادة الدينيين اليهود والمسلمين والطلب المشترك لتوجيه تصميم الذكاء الاصطناعي يتحدث بدقة عن الحاجة الملحة المتزايدة لبناء مسارات السلام والاحترام المتبادل والحوار.

وألقي الخطاب المؤسسي الافتتاحي القادة الدينيين الثلاثة الحاضرين: رئيس أساقفة باليا والحاخام الأكبر إليعازر سمحا فايس (عضو مجلس الحاخامية الرئيسية لإسرائيل) والشيخ المحفوظ بن بيه أمين عام منتدى أبوظبي للسلم. وتبع ذلك الكلمة الرئيسية للأب باولو بينانتي، أستاذ أخلاقيات التكنولوجيا لدى الجامعة البابوية الجريجورية والمدير العلمي لمؤسسة RenAissance.

واستقبل بابا الفاتيكان فرنسيس الوفد حيث جدد اهتمامه بالتطور الأخلاقي للذكاء الاصطناعي، وأضاف: “يسعدني معرفة أنكم تريدون أيضًا إشراك ديانات العالم الرئيسية الأخرى والرجال والنساء ذوي النوايا الحسنة بحيث الخوارزميات أي التفكير الأخلاقي حول استخدام الخوارزميات، حاضرة بصورة متزايدة أيضاً في النقاش العام وتطوير الحلول التقنية”.

وأكد البابا فرنسيس أن ربط مصير الإنسان بخوارزمية ما، يعد أمراً غير مقبول تماماً. واعتبر أن نداء روما يمكن أن يمثل أداة مفيدة للحوار المشترك بين الجميع من أجل تعزيز التنمية البشرية للتكنولوجيات الجديدة.

من جهتهم، أكد الموقعون الأوائل على نداء روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (فبراير 2020)، على التزامهم بتصميم وتنفيذ ذكاء اصطناعي يتبع مبادئ هذا النداء.

وقال براد سميث، رئيس شركة “مايكروسوفت” ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة: “ينبغي ضمان أن الذكاء الاصطناعي يظل أداة صنعتها الإنسانية من أجل الإنسانية”.

من جهته، قال داريو جيل، نائب الرئيس الأول في شركة IBM ورئيس قسم الأبحاث، إن حقيقة أن الأديان الإبراهيمية اتحدت معًا للتفكير والتصرف حول تداعيات التقدم السريع لحدود العلوم والتكنولوجيا كما يتضح من الذكاء الاصطناعي يكتسب أهمية تاريخية.

وأعلنت باليا عن الحدث التالي الذي نظمته مؤسسة RenAIssance للترويج لنداء روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي وهو التوقيع على الوثيقة من جانب الديانات الشرقية والمقرر عقده في يوليو 2023 باليابان.

عن محمد حسنى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“بيكو”تتعاقد مع “حسن علام للإنشاءات” لإتمام مشروع مصنعها بالعاشر من رمضان والانتهاء خلال 10 أشهر

متابعة : ماهر بدر أعلنت بيكو مصر للأجهزة المنزلية، إحدى شركات أرتشيليك ...