مقترحات التعليم- أهمها «تقليل كثافة الفصول ومد الفترة الدراسية»

0 83

أعلنت وزارة التربية والتعليم برئاسة السيد الدكتور “الهلالي الشربيني” وزير التربية والتعليم الفني، عن نيتها في تنظيم عدد من جلسات الحوار بين قيادات الوزارة وكل المعنيين بالتعليم، ويأتي ذلك استعداداً لمؤتمر إصلاح وتطوير التعليم في الفترة بين 21 إلى 22 من نوفمبر الجاري، وذلك بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

وحسبما كشفت مصادر موثوقة بوزارة التربية والتعليم، فإن المؤتمر سوف يضم كل من “أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، عمداء كليات التربية، أعضاء المجلس الاستشاري التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لمؤسسة الرئاسة، أساتذة جامعيين، نقابة المهن التعليمية، ممثلي أصحاب المدارس الخاصة، عدد من المعنيين المهتمين بالتعليم، وبعض ممثلين لأولياء الأمور”.

وقالت المصادر أن الملفات التي سوف يتم مناقشتها في جلسات الحوار استعداداً للمؤتمر هي:

  1. إتاحة مكان لجميع الأطفال ممن بلغوا سن الإلزام.
  2. خفض الكثافة إلى أقل من 40 طالب في كل فصل.
  3. استيعاب كل الأطفال في مرحلة رياض الأطفال.
  4. استغلال المباني الدراسية طوال اليوم، حيث يتم العمل بنظام الفترتين في كافة مدارس الجمهورية، وتكون الفترة الأولى من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً، وتخصص هذه الفترة لطلاب رياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية، وتكون الفترة الثانية من الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الثامنة مساءاً، وتخصص لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية.
  5. مد الفترة الدراسية في جميع المدارس لتصبح طوال العام بدلاً من العمل بنظام الفترتين، حيث يبدأ العمل في بداية شهر يناير من كل عام، ويقسم الطلاب إلى قسمين، أحدهم يدرس من بداية شهر يناير حتى شهر يونيو، والقسم الآخر يدرس من شهر يوليو وحتى شهر ديسمبر.

وأوضحت المصادر أنه سوف يتم حل مشكلة كثافة الفصول في خلال 3 سنوات، يتم خلالها إنشاء 155 ألف فصل مدرسي، وتوفير أماكن للأطفال المولودين، وخلال المدة المذكورة سوف تكون الوزارة مُطالبة بوضع حلول مؤقتة للحد من أعداد الطلاب في الفصول، حيث وصل عدد الطلاب في الفصول في بعض مدارس الجيزة إلى 170 تلميذ.

Leave A Reply