محلل مالي: طرح حصص من بنوك الدولة بالبورصة سيخفف الضغط على الموازنة

0 67

قال محسن عادل، الخبير والمحلل المالي، إن بيان رئاسة الجمهورية بطرح حصص من الشركات والبنوك المصرية الناجحة في البورصة لا يعتبر تدخلًا غير مباشرًا من الحكومة في السوق، وأن الأمر محاولة من السلطة التنفيذية للدولة للتوضيح بأن الفترة المقبلة سيكون بها شكل من أشكال التطوير والتحديث للأدوات التمويلية ومن ضمنها سوق المال المصري.

وأعرب «عادل»، خلال لقاء له في برنامج “السوق” على فضائية “الغد العربي”، مع الإعلامي أحمد بشتو، أن دخول تلك الأصول للبورصة سيخخف الضغط على موازنة الدولة، موضحًا أن البورصة المصرية لديها امكانيات تمويلية كبيرة جدًا بالنسبة للاقتصاد المصرية وتمتلك سوق دين قوي، إلا أنها تحتاج بعض التعديلات التشريعية لتحريك سوق المال.

وأشار إلى أن سوق المال المصري يحتاج تعديل بعض التشريعات، مثل قانون 95 لسنة 92، ومن المفترض أن ينظرها البرلمان، لافتًا إلى أن حجم التداولات بها أقل من الطموحات، بالإضافة إلى التعديلات الضريبية الذي لها تأثيرات تحتاج لإعادة تنظيم من الحكومة المصرية بشكل شامل.

ولفت «عادل»، إلى أن عمليات طرح  تلك الأصول تحتاج لوقت وإجراءات لمراجعة الأصول وتقييمها، وتحديدت آليات الطرح، وتحديد تلك الأصول وقيمتها، تلك المنظومة يجب أن تكتمل قبل البدء في طرحها.

Leave A Reply