متي بشاي: ضرورة الالتزام بالإجرات الاحترازية لتجب وضع قيود جديدة من الحكومة

0 30

كتبت هدي العيسوي

قال المهندس متي بشاي رئيس لجنة التموين ةالتجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن عودة العمل بالمواعيد الصيفية للمحلات التجارية سينعش السوق التجاري ويزيد مبيعات المحلات، نظرا لزيادة عدد ساعات فتح المحلات حتي الساعة 12 صباحا بدلا من 9 مساءا.
ووافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا “أمس” على العودة للعمل بالمواعيد الصيفية، فيما يتعلق بفتح وغلق المحال والمولات التجارية، والمقاهي، والكافيهات، والمطاعم، المحددة سلفًا بقرارات وزيري التنمية المحلية والسياحة والآثار، على أن يتم بدء تطبيق هذه المواعيد اعتبارًا من أول يونيو 2021.
وطالب بشاي، بضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا حتي لا تضطر الحكومة مرة أخري لفرض مزيد من الاجراءات التي قد تضيق علي المواطنين وبالتالي ستؤثر علي السوق التجاري.
وأشار رئيس لجنة التجارة الداخلية، إلي أن تنظيم عمل المحلات التجارية مفيد للتاجر والمستهلك والحكومة علي حد سواء، حيث يوفر للتاجر الطاقة والجهد ويتيح له الجلوس مع افراد اسرته، ومفيد للمستهلك حيث سيكون هناك وقت محدد للشراء، وكذلك مفيد للحكومة حيث سيوفر لها وقت كاف لعمل صيانات الطرق وعمليات الرصف والصيانة والنظافة.
وأضاف بشاي، أنه لا توجد دولة في العالم تترك حرية فتح المحلات طوال اليوم، مؤكدا أن النظام شيء جيد ولابد من الالتزام، وان المواطن سيعتاد ويكيف نفسه علي المواعيد التي تحددها الحكومة.

وأوضح أن المواعيد الجديد ستكون المواعيد طبقًا للتوقيت الصيفي كالتالي:
– فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًّا من الساعة 7 ص وتغلق الساعة 11 م.
– زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة، وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 ص.
– فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًّا من الساعة 5 ص وتغلق الساعة 1 ص.
– استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.
– فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية من الساعة 8 ص وتغلق 7 م.

-تُستثنى كلٌّ من محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من القرار.

Leave A Reply