رئيس غامبيا يعلن أن بلاده من اليوم ” دولة إسلامية”

0 419

كتبت : ياسمين التهامي

أعلن يحيى جامع رئيس غامبيا، مساء أمس الجمعة، أن بلاده أصبحت “من اليوم دولة إسلامية تحترم حقوق المواطنين، فى خطوة منه لتخليص غامبيا من ماضيها الأستعمارى.

ويحكم جامع، البلاد منذ 50 عام بقبضة من حديد منذ استيلائه على السلطة في انقلاب في 1994، وهو ضابط عسكري ومصارع سابق من خلفية زراعية. ويعتبر نفسه مسلما يمارس دينه، وغالبا ما يشاهد يحمل مصحفا ومسبحة، ويحيط نفسه بهالة من الصوفية.

ويمثل المسلمون 95 % من سكان غامبيا البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة وقال جامع، إنه سيظل بإمكان مواطني غامبيا من أصحاب الديانات الأخرى ممارسة شعائرهم.

وعرف جامع، بإصداره إعلانات مفاجئة خلال رئاسته لغامبيا التي بدأت قبل 21 عاماً، وسحب جامع بلاده من الكومنولث عام 2013 واصفاً إياه بأنه استعمار جديد. وفي 2007 أعلن توصله لعلاج بالأعشاب لمرض الايدز.

وعلى الرغم من العلاقات التجارية القوية مع بريطانيا ودول أوروبا الأخرى التي يزور مواطنوها بانتظام شواطئ جامبيا ذات الرمال البيضاء، فإن العلاقات مع الغرب تدهورت في السنوات الأخيرة.

ودولة غامبيا مستعمرة بريطانية سابقة فقيرة تقع على ساحل غرب أفريقيا، يبلغ عدد سكانها مليونا و96 ألف نسمة يدين 90% منهم بالإسلام.

Leave A Reply