دكتور مينا جرجس يكتب لصوت الشعب حكاية مرض

0 162

 

بقلم :دكتور/  مينا جرجس

 “لم اقابله منذ فترة طويلة عشت معه فترة الشباب كان ممتلئ البدن مقبلا علي الدنيا يأكل بدون حساب ضعيف امام المشاوي واللحوم لا يستطيع ان يمسك نفسه امام طبق المكرونة بالبشاميل وجهه دائما ينبئ عن عز تنطق به وجنتاه اللتان يغلب عبيهم اللون الاحمر . يسخر من اي حديث يوجه اليه عن طعامه يمسك ب “كرشه ” ويقول متافخرا عز

مرت الايام وباعدت بيننا ظروف الحياة والعمل وفجأة رأيته في مناسبه عائليه لم أتعرف عليه في البدايه أصبح شخصا أخر نحيفا حزينا مجهدا بائسا اختفي كرشه ومعه ابتسامته وكأنه كان سر الابتسامه اصبح شاحب الوجه واختفي احمرار وجنتيه وتحول لاصفرار وقبل ان أساله قال لي : أنه السكر “.

لم أجد اصدق من تلك الكلمات التي كتبها الزميل العزيز علاء عبد الهادي لكي أبدأ بها مقالي عن السكر
مقدمه صادمة مكشفه عن حقيقة المرض المستتر في معظم بيوتنا انه السكر

اولا لابد وان نعرف ماهو الوحش الملقب بالسكر : يحدث مرض السكر عندما يرتفع مستوي سكر الجلوكوز في الدم عن مستواه الطبيعي فعندما نأكل وتتم عملية الهضم يتحول طعامنا الي جلوكوز والهرمون المسئول عن التحكم في نسبة جلوكوز الدم هو هرمون الانسولين يفرز من خلايا بيتا موجودة في البنكرياس .ويحدث السكر اذا قل الانسولين من البنكرياس او بسبب وجود مقاومة لعمله . ففي  عملية الهضم يتحول الغذاء الذي نأكله الي سكر يسمي الجلوكوز وهو يمد خلايا الجسم بالطاقة اللازمة ومن المعروف ان الانسولين يساعد خلايا الجسم علي استعمال الجلوكوز وبالتالي يمنع تراكم السكر في الدم ولكن في حالة مرض السكر هرمون الانسولين قد لايعمل بشكل جيد او قد لايكون متوافرا علي الاطلاق للقيام بالوظيفة المطلوبة .

 

في الاونه الاخيره تزداد اعداد المصابين بمرض السكر بصوره مستمره حيث كان عدد المصابين بالمرض عام 1985 حوالي ثلاثين مليون مريض وأصبح العدد عام 2015 حوالي 415 مليون مريض وبحلول 2045 سيصبح العدد 642 مليون مريض بالسكر حول العالم .وتزداد نسب الاصابة بطريقه سريعه واصبح المرض ياخد شكلا وبائيا حسب ماصنفته منظمة الصحة العالمية والاتحاد الفيدرالي الدولي للسكر.

وهناك بعض الدول العربيه ترتفع فيها نسبة الاصابه الي 20 % من السكان .اما مصر فتحتل المركز الثامن علي مستوي العالم .

ومن الناحية الاقتصادية نجد أن 10 % من اجمالي الانفاق علي العلاج تذهب الي مرض السكر و 80 % من هذع الميزانيه تتجه الي علاج مضاعفات مرض السكرمثل امراض القلب والكليتين وبتر القدمين والفشل الكلوي .

ومن اسباب تلك الزيادة المهولة في الاصابه هو تناول كميات كبيره من السعرات الحراريه لم تكن موجوده سابقا فاذا قمنا بالمقارنه بين عدد السعرات التي يتناولهاا الفرد حاليا وبين عدد السعرات التي كان يتناولها الفرد في فتره السبعينات نجد ان الفرق قد يصل الي زيادة من 500 الي 1000 سعر حراري نتيجة لانتشار المشروبات الغازية والعصائر والمعجنات بانواعها .

وايضا تلك الزياده الهائله ناتجه عن انعدام ثقافة ممارسة الرياضه بين الاطفال والشباب والجلوس لفترات طويلة أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر وتناول الوجبات الرئيسيه في هذا الوقت .

أنواع مرض السكر :

الانواع المعروفه من مرض السكر النوع الاول والذي يصيب في الاغلب الاطفال وهو معتمد علي الانسولين وهو يمثل 10.5%من مرضي السكر .وعلاج هذا النوع يكون بحقن الانسولين لان غدة البنكرياس في هذه الحاله قد لا تنتج الانسولين علي الاطلاق .وقد يكون هذا النوع من السكر هو الاستعداد الجيني او اضطراب المناعه . وغالبا يكون المرضي في هذا النوع مصابيين بالنحافة وهم أكثر عرضة للاصابة بالغيبوبة الكيتونية.

والنوع الثاني هو النوع الغير معتمد علي الانسولين والذي يصيب في الاغلب البالغين فوق سن الاربعين .وهناك ايضا سكر الحمل والسكر الناتج عن وجود بعض الامراض مثل اورام البنكرياس اضطرابات الغدة الكظرية او تناول الكثير من الكورتيزون او حبوب منع الحمل قد تزود احتمالية الاصابة بالمرض .ويصيب هذا النوع من 90-95% من مرضي السكر و 80% من المصابين بهذا النوع مصابون بالسمنة وغالبا مايصاحب هذا النوع ارتفاع في ضغط الدم او الاصابة بالكبد الدهني  او اضطرابات الدهون بالدم .

اما سكر الحمل فهو يحدث 2-7 % من السيدات الحوامل نتيجة للتغيرات الهرمونية أثناء هذه الفتره وقد يختفي سكر الحمل بعد الولاده ويظهر مره اخري بنسبة 50 % من السيدات .

ويكون علاج السكر اثناء الحمل هو حقن الانسولين وممنوع تمام تناول الاقراص للسيدة الحامل ويجب الاهتمام بتنظيم الوجبات والجرعات بحيث يكون السكر في في معدلاته الطبيعيه .لتجنب حدوث المضاعفات للام والجنين .

اعراض السكر وتشخيصه :

من اهم اعراض مرض السكر الاجهاد المستمر –نقصان في الوزن – زياده كبيره وملحوظه في الشهيه – شرب المياه وبكثرة

كثرة التبول باستمرار مع حالة من الهذيان والتعب .

فحص معدلات السكر :

فحص هيموغلوبين A1C: وهو فحص دم للكشف عن مستوى السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

فحص السكر بالدم: وهو فحص دم طبيعي يتم الخضوع له باستمرار.قد يكون صائما 8 ساعات ويكون معدله للانسان الطبيعي من 70-110 مج/ ديسيلتر

او بعد الاكل بساعتين يكون اقل من140 مج/ ديسيلتر.

 

الوقاية من مرض السكر :

اصبح من الممكن الان الوقاية من مرض السكر وبالتالي الوقاية من مضاعفاته العديده علي القلب والرئتين .

في البداية لابد وان نتفق ان هناك علاقه وطيدة بين السمنة ومرض السكر حيث ان حوالي 80 % من مرضي السكر من النوع الثاني مصابون بالسمنه .

اما بخصوص مرضي ماقبل السكر فيبلغ عددهم الان تقريبا180 مليون مريض وبحلول عام 2030 سيصبح عدد المصابيين حوالي نصف مليار مريض وتزداد نسبة المصابيين بهذه المرحلة في دول افريقيا وتعتبر الهند اكبر الدول من حيث الاصابة بمرحلة ماقبل السكر .

هل من الممكن الوقاية من السكر لمن يصاب بمرحلة ماقبل السكر ؟؟

الاجابة بالطبع نعم عن طريق :1- أتباع نظام غذائي يحتوي علي عدد أقل من السعرات الحرارية

2- الابتعاد عن الدهون والسكريات 3 – تقليل الوزن  4- ممارسة الرياضي بشكل دوري وقعال علي شكل نصف ساعة يوميا

أولا : النظام الغذائي

في البداية لابد وان نتحدث عن عملية الهضم حيث يتحول الغذاء الذي نأكله الي سكر يسمي الجلوكوز وهو يمد خلايا الجسم بالطاقة اللازمة ومن المعروف ان الانسولين يساعد خلايا الجسم علي استعمال الجلوكوز وبالتالي يمنع تراكم السكر في الدم ولكن في حالة مرض السكر هرمون الانسولين قد لايعمل بشكل جيد او قد لايكون متوافرا علي الاطلاق للقيام بالوظيفة المطلوبة وبالتالي يجب علي المريض الاهتمام بالتغذية السليمة لكي يحافظ علي توازن السكر في الدم دون حدوث ارتفاع او انخفاض .

فيجب عمل التوازن بين كميات السعرات الحرارية التي يتناولها وبين حجم النشاط المبذول ولابد من اختيار الوجبات علي اسس وهي النشاط اليومي والوزن ومستوي السكر في الدم.

 

 

تقسيم الوجبات : في مريض السكر المعتمد علي الانسولين :

يتناول 3 وجبات رئيسية ومن 1-2 وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية وبالذات اذا كان يمارس نشاطا جسمانيا ويجب تحديد الاوقات المناسبة لتناول الوجبات بحيث تتناسب مع جرعات الانسولين ونوع الانسولين المتناول لتجنب انخفاض السكر في الدم.

تقسيم الوجبات في مريض السكر الغير معتمد علي الانسولين :

تقسم الوجبات الي ثلاثة وجبات رئيسية وقد يتناول وجبة خفيفة بين وجبتي الافطار والغذاء في حالة بذل نشاط جثماني مكثف خلال هذه الفترة وتقسم السعرات الحرارية علي الشكل التالي : الافطار 30% من السعرات الحرارية –الغذاء 50% من السعرات الحرارية .العشاء 20% من السعرات الحرارية .

ويجب الاكثار من تناول الالياف العالية ومن المفضل لمريض السكر دائما الاقلال من تناول الملح حيث انه يكون معرض اكثر لامراض الضغط والكلي .

                           “السكر ابو الامراض اذا صادقته تجنبت حضور ابنائه”

سوف نتحدث في باقي المقالات عن :

مضاعفات المرض .

الطرق المختلفه في علاج مرض السكر

الانظمة الغذائيه التي تناسب معدل الوزن مع معدل السكر .

كيف نتجنب المرض والمضاعفات .

Leave A Reply