خبير اقتصادي يقدم نصائح ما بعد قرض صندوق النقد

0 79

رأى الخبير الاقتصادي  حسام أبو جبل خلال مقاله على موقع مجلة MEED الاقتصادية  البريطانية  أن مصر لن تستفيد من قيمة قرض صندوق النقد على النحو المطلوب إلا من خلال تيسير الأعمال، مؤكدا أن الرئيس السيسي شدد على استعداد مصر لفرض إصلاحات اقتصادية قوية في أخر خطاباته بعد أيام من تسلم أول شريحة للقرض.

وأوضح ابو جبل عدة نقاط على مصر أخذها بعين الاعتبار بعد تسلم القرض، قائلا: “إن تحقيق التنمية الاقتصادية على المدى الطويل لن يكون إلا بتخفيض قيمة العملة المصرية بغض النظر عن مخاوف انخفاض احتياطي النقد الأجنبي وارتفاع نسب التضخم”.

ونصح بأن مصر لا يجب أن تعتمد بشكل مباشر في عملية زيادة احتياطي النقد على قرض الصندوق للحفاظ على العملة المحلية ولكن يمكن استخدامه لتقليل مخاطر سيناريو التضخم المتوقع.

وحذر من أن تعويم الجنيه المصري بالرغم من انه سيفرض توازنا بميزان المدفوعات، إلا أنه سيتسبب في تباطؤ بالاقتصاد المحلي.

وأضاف أن خفض الدعم والقيمة المضافة يعتبروا من الخطوات الإيجابية  لإصلاح الاقتصاد ولكن يبقى التحدي الأكبر في البيروقراطية الناتجة عنهم وتعطيل الأعمال.

ونصح الكاتب بأنه على مصر الاتجاه لخصخصة شركات الدولة الكبرى، لعدم كفاءة الكثير منها، وأضاف أن إعلان الحكومة إصلاحات اقتصادية دون تخفيف حدة الإجراءات البيروقراطية والاتجاه للخصخصة يجعل حصيلة الإصلاح صفر، لأن تسلم مصر للقرض دون تطبيق حزمة إصلاحات يقلل من تأثيره على الاقتصاد. 

Leave A Reply