جامعة القاهرة تقدم حلولا علمية فى معرض “اطلاق طاقات المصريين “

0 106

كتب : محمود عبد اللطيف

بعض ما عرضته اليوم جامعة القاهرة بقيادة الدكتور عثمان الخشت في معرض(إطلاق طاقات المصريين):
توجيه مشروعات البحوث التطبيقية نحو مجالات إقتصادية من شأنها أن توفر حلولا علمية للحد من الإستيراد واستخدام تكنولوجيا محلية ٠
ومن بين المشروعات البحثية المطروحة:
١ بدائل علف الدواجن المستورد
٢ بدائل علف الأسماك المستورد
٣ دراسة توافر المياه في واحة سيوة
٤ و توافر المياه في واحة الجارة لتوفير الأمن الغذائي من خلال الإنتاج الزراعي كنموذج ناجح يستخدم ويطبق لمشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.

* ومن اهم المشروعات:
١ تصميم وتصنيع محرك ديزل محلي
٢ تصميم وتصنيع واطلاق صاروخ محلي
٣ تصميم وتصنيع وتحكم عن بعد لمركبة استكشافية لسطح المريخ
٤ طريقة جديدة للتحنيط وتحويل الاعضاء الى كاوتشوك كبدائل تعليمية
٥ تصميم وتصنيع مركزات الطاقة الشمسية
٦ ابتكار ماكينة تقليب البيض الرباعية في ماكينات التفريخ
٧ تحويل اجزاء الدرجات القديمة الى مولدات كهربائية من طاقة الرياح
٨ تصميم وتصنيع لسيارات سباق
٩ تصميم وتصنيع لسيارة تسير ١٠٠ كيلو بلتر بنزين واحد
١٠ تصميم وتصنيع عجلة تسير بسرعة ٦٠ كيلو بدون وقود
مشروع انتاج محرك ديزل مصري

ان المشروع البحثي لانتاج محرك ديزل مصري الصنع هو نواه للتعاون بين جامعة القاهرة متمثلة في كلية الهندسة والجانب والقطاع الصناعي حيث تم استخدام كافة امكانيات والمعامل البحثية تحت اشراف مجموعة من الاساتذة بكلية الهندسة، جامعة القاهرة لخدمة إنتاج وتصنيع المحرك الديزل المصري علي النحو التالي:
1. تم عمل كافة الحسابات والتصميمات الهندسية باستخدام الهندسة العكسية للوصول للتصميم الامثل لمجاري الذيت ومياة تبريد المحرك.
2. تم عمل محاكاة للمحرك وحساب الاجهادات، ببرامج الحاسب المتطورة والمستخدمة عالميا.
3. تم عمل وتصميم وتنفيذ كافة النمازج الهندسية طبقا للحسابات الهندسية وذلك لاستخدامها في انتاج وتصنيع فارغة المحرك لسبكها في القوالب الرملية.
4. تم عمل دراسة فنية وبحثية لاستنباط وتطوير السبائك والمواد المستخدمة في انتاج فرغة المحرك من حديد الزهر Compacted Cast Iron وهي خامة متطورة لتقليل حجم والكثافة الصوتية الناجمة عن تشغيل المحرك.
5. تم سباكة كافة اجزاء المحرك الهندسية وفارغة المحرك بمساعدة مصنع 9 الحربي، حيث كان اجمالي من عدد تجارب السبك والإنتاج ثلاث صبات.
6. تم تشغيل كافة اجزاء المحرك بعد عملية السباكة المعدنية بماكينات التشغيل عالية التقنية بمساعدة الحاسب لضمان جودة التشغيل ودقة الأبعاد.
7. تم تجميع كافة اجزاء المحرك طبقا للسمحيات الموضوعة علي الرسم وطبقا للتصميم الهندسي.
8. تم ادارة وتشغيل المحرك، والتأكد من كفائته وقياس نسب الاداء.
9. تم مناقشة رسالة ماجستير مقدمة من الطالب البحثي الذي يعمل مع الشريك الصناعي الممول للمشروع، وجاري الاعداد لمناقشة رسالة اخري حول اختبارات الخامة المستخدمة في الانتاج وتطويرها.
10. تم كتابة عدد 2 ورقة بحثية تقديمها للمجلات الدولية للنشر، وهي الآن تحت التحكيم الدولي.

* إن باحثين جامعة القاهرة، تحت اشراف اساتذتها وعمدائها وقادتها، قادرين علي تذليل كافة الصاعب واللحاق بركب التصنيع والإنتاج لتحقيق الحلم المصري وهو انتاج محرك مصري الصنع وسيارة صناعة مصرية وتطويرها بسواعد ابنائها.

واكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أن جامعة القاهرة علي استعداد لنقل التكنولوجيا في مجال تصنيع وانتاج المحركات وبناء خطوط انتاج متكاملة بالتعاون مع جامعة القاهرة وكلياتها ومراكزها البحثية لتصبح جاهزة للتنفيذ علي ارض الواقع للانتاج الكمي الصناعي.

Leave A Reply