بقلم خديجة البندارى من أساسيات إصلاح التعليم تحسين جودة الآداء

0 185

بقلم : خديجة البندارى

إن حاجة الإنسان إلى تحسين مستويات إنتاجه إلى الأفضل وتطلعه إلى الارتقاء بأدائه فى مختلف مجالات الحياة تفرض عليه التسلح بآليات تعينه على تحقيق الأهداف المنشودة
من أهم مفاهيم العصر الحالى أن المنافسة القوية والإبداع لا ينتجان من استخدام الآلات والأجهزة الحديثة والمتقدمة فقط وإنما باستخدام أهم مصدر على الإطلاق وهو:
رأس المال البشرى العاملون حيث أصبح يحكم على نجاح أى مؤسسة بمدى إهتمامها بقدرات موظفيها وكفاءاتهم وحسن أدائهم لأعمالهم حيث تسمى عملية تحسين الأداء بتكنولوجيا الأداء الإنسانى فهى طريقة منظمة وشاملة لعلاج المشاكل تبدأ بمقارنة الوضع الحالي والوضع المرغوب للأداء الفردى والمؤسسي ومحاولة تحديد الفجوة في الأداء،
وفى هذا الشأن تشير الكاتبةLaura Stack في مقالة لها بمجلة The Business Journal إلى أن ما يواجه قادة المؤسسات الحكومية والأهلية تحديات مشتركة تفرضها طبيعة تعاملهم مع مرؤسيهم خلال أوقات العمل الرسمى مثـل قلة التواصل مع العاملين وعدم الاهتمام بمناقشة تفاصيل العمل ومتابعتها إضافة إلى حاجة العاملين للتحفيز والرعاية والاستجابة لحاجاتهم باستمرار ما يسهم في انخفاض مستوى الأداء وقلة الفاعلية.
واقترحت الكاتبة عددا من الخطوات التي تساعد القادة لمواجهة هذه التحديات وتسهم في تحفيز العاملين ورفع مستوى أدائهم لأعلى درجة ممكنة.
1ــ تقييم الوضع العام: هل بيئة العمل محفزة للإنجاز؟، هل يتم التواصل مع العاملين لتحفيزهم؟، هل لدى العاملين خلفية عن استراتيجية المؤسسة وأهدافها وأولوياتها؟، هل تتوفر بالمؤسسة الإمكانات اللازمة لإنجاز العمل جيدا؟.
2 ــ تسويق الأهداف: حدد أهدافك التنظيمية وأعلنها للعاملين ليكونوا على دراية بها، ويمكن لهم العمل على تحقيقها فرديا وجماعيا.
3 ــ اتجه مباشرة نحو الهدف: ابتعد عن التعقيد، ويسر إجراءات العمل بالحصول على الدعم والميزانية الكافية التي تضمن عدم إضاعة أوقات العاملين والمستفيدين.
4 ــ التحدي والتحفيز: ادفع العاملين للوصول إلى آفاق إنتاجية متقدمة، وتعزيز ثقافة المشاركة، ومواجهة التحديات لتحقيق أقصى درجات النجاح.
5 ــ المكافأة: يرتفع مستوى أداء العاملين بحصولهم على المكافآت المعنوية والمادية، ويتضمن ذلك الإشادة بهم وشكرهم أمام الآخرين، وتقديم المكافآت المالية، والترقيات، وجميعها لها مفعول السحر على مستوى الأداء.
6 ــ التغذية الراجعة: قدم للعاملين تقاريـر واضحة ووافية عن مستوى أدائهم، وجوانب القوة والضعف لديهم، واقترح الحلول المناسبة لتعزيز الأداء الجيد، وعلاج المشكلات التي تواجه كل فرد منهم، واعمل على تصحيح أوجه القصور لديهم بصورة فورية، وحدد البرامج التدريبية الملائمة التي تمكّن العاملين من أداء العمل بطريقة صحيحة.
والسؤال الان هل عند قادة المؤسسات على سبيل المثال أية آليات لتصنيف وتقدير احتياجات العاملين للنمو المهنى وتعيين الأنشطة المناسبة لتلبية تلك الاحتياجات؟؟؟؟؟
هل هناك ربط بين احتياجات النمو المهنى للعاملين وبين احتياجات تحسين الآداء بما ينعكس في خطة المؤسسة بشكل واضح؟؟؟؟؟
هل يؤمن العاملين بأنهم بالفعل ينبغي أن يكونواعاملين ومتعلمين في ذات الوقت؟وهل يقدرون مدى حاجتهم إلى التعلم في ضوء أحكام ومعايير موضوعة بهدف تحسين الآداء؟ ؟

Leave A Reply