المحاكم اليوم.. إلغاء تغريم مبارك والعادلي 540 مليون جنيه.. وحبس لاعب أسوان

0 68

 

كتب / شريف محمود

قرار الدائرة الأولى (موضوع) بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، بقبول الطعون المقامة من الرئيس الأسبق، محمد حسنى مبارك، وأحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وحبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، شكلا، وفي الموضوع بإلغاء الحكم المطعون فيه، تغريمهم 540 مليون جنيه، تعويضا عن قطع الاتصالات فى أثناء ثورة 25 يناير.

 

يشار إلى دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار حمدي ياسين، كانت قد ألزمت كلا من مبارك ونظيف والعادلي بأن يؤدوا من مالهم الخاص إلى خزانة الدولة، بالتضامن فيما بينهم، 540 مليون جنيه، عن الأضرار التي لحقت بالاقتصاد القومي، نتيجة قطع خدمة الاتصالات خلال الأيام الأولى لثورة 25 يناير، على

أن يتم توزيعها فيما بينهم، بإلزام العادلي بدفع 300 مليون جنيه، ومبارك 200 مليون، ونظيف 40 مليونا، وذلك في الدعوى التي أقامها محمد عبد العال المحامي.

 

وفي سياق آخر أصدرت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، قرارًا آخر بعدم اختصاصها بنظر الطعن المقام من توفيق عكاشة، لإلغاء قرار إسقاط عضويته من مجلس النواب، وأحالته لمحكمة القضاء الإدارى، للاختصاص.

 

وقد اختصم الطعن، الذي حمل رقم 39758 لسنة 62، كلا من رئيس مجلس النواب، ورئيس اللجنة العليا للانتخابات.

 

وذكر الطعن أن “عكاشة” انتخب بأعلى نسبة تصويت انتخابي على مستوى الجمهورية عضوا بمجلس النواب المنتخب لعام 2015 عن دائرة نبروه – دقهلية، فضلا عما يتمتع به من صفة إعلامية، باعتباره أحد المحللين السياسيين والإعلاميين الذين يقدمون برامج سياسية نقدية، وهذه البرامج، التي قدمها، مثلت

وبحق نافذة لوعى العديد من المصريين، الذين آمنوا بأفكاره وقدروه، احترامًا لآرائه، ولما حظى به وناله من قبول ومصداقية لدى جموع الشعب المصري.

 

كما قررت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا فى مجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، مد أجل النطق بالحكم فى الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة، بالإنابة عن الحكومة ووزارة العدل، المطالب بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، القاضي ببطلان التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي، مساعدة المعزول محمد مرسي، إلى جلسة 28 إبريل المقبل.

 

بينما وعلى نحوٍ مغاير، فقد قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، قبول استئناف النيابة، على قرار إخلاء سبيل اللاعب حمادة السيد، مدافع نادي أسوان، وقررت المحكمة تجديد حبسه لمدة ٤٥ يومًا، في اتهامه بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي.

 

يُذكر أن محكمة جنايات القاهرة، كانت قررت الخميس الماضي، إخلاء سبيل اللاعب، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية، قبل أن تتقدم النيابة باستئناف على قرار إخلاء سبيله.

 

من ناحية أخرى، استكمل فريق الدفاع بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة” المتهم بها محمد بديع مرشد الإخوان و738 آخرين، مرافعاته أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، ومن المقرر أن تستأنف المحكمة استكمال نظر وقائع الدعوى في جلسة السبت المقبل الموافق 31 مارس.

Leave A Reply