الشرقاوى: لابد من الشراكة مع القطاع الخاص

0 140

القاهرة – (أ ش أ):

أكد الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، على ضرورة الاهتمام بالشراكة بين قطاع الأعمال والقطاع الخاص بهدف التطوير أو إنشاء المشروعات الجديدة.

وقال الشرقاوي، -خلال اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة القابضة للصناعات المعدنية-، إنه لابد على شركات قطاع الأعمال من استغلال الأصول غير المستغلة وتوفير بدائل تمويلية غير مصرفية مثل التأجير التمويلي أو فصل الأصول، كما يمكن تنويع نشاط الشركات المتعثرة بإضافة نشاط جديد في النظام الأساسي.

”مع إمكانية استغلال سوق الأوراق المالية لتوفير تمويل للتوسعات المستقبلية للشركات وتطوير خطوط الإنتاج، مع مراعاة أن تكون دراسات الجدوى الدقيقة هي الأساس لأي قرار قبل الدخول في مشروعات استثمارية جديدة أو ضخ استثمارات جديدة”.

أما فيما يخص العمالة، شدد ”الشرقاوي” على ضرورة استغلال الموارد البشرية، وذلك من خلال التنسيق بين الشركات لاستغلال العمالة الفائضة بدلاً من التعيينات الجديدة، إلى جانب تكثيف برامج التدريب.

وعُقد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة القابضة للصناعات المعدنية برئاسة الدكتور الشرقاوي، وبحضور أعضاء الجمعية العامة وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات وأعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية وممثلي وزارة قطاع الأعمال العام، وذلك لمناقشة الميزانية العمومية للشركة القابضة وتقرير مجلس الإدارة عن العام المالي (2014-2015).

واستعرض رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة القابضة ونتائج الأعمال عن العام المالي (2014-2015)، والتي أسفرت عن تحقيق صافى ربح بعد الضرائب للعام المالي (2014-2015) مبلغ 226 مليون جنيه، مقابل 511 مليون جنيه للعام المالي السابق (2013-2014).

تلى ذلك الاستماع إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية وتقويم الأداء وملاحظات السادة أعضاء الجمعية العامة، وتعقيب إدارة الشركة القابضة على الملاحظات.

وتشير المؤشرات المالية للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية خلال العام المالي الماضي إلى أن نشاط الشركات التابعة طبقًا لقوائمها المالية المعتمدة للعام المالي (2015-2014) أسفر عن تحقيق اجمالي إيرادات نشاط جار بلغ نحو 9.9 مليار جنيه لعدد 14 شركة تابعة، مقابل نحو 10.2 مليار جنيه في العام المالي السابق.

وحققت 4 شركات (مصر للألومنيوم، النصر للتعدين، الخزف والصين، السبائك الحديدية) صافي ربح قدره 388 مليون جنيه في العام المالي الحالي (2014-2015)، كما بلغت خسائر الشركات التابعة للعام المالي ما يقرب من 900 مليون جنيه، مقابل 599 مليون جنيه للعام المالي السابق.

وارتفعت الاستثمارات المنفذة للشركات التابعة لتصل إلى 537 مليون جنيه للعام المالي الماضي، مقابل 447 مليون جنيه في العام السابق.

وقامت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية باعتماد القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2015، كما اعتمدت الجمعية العامة المركز المالي لمكتب بيع الأسمنت ووجهت بسرعة الانتهاء من الإجراءات المطلوبة لتصفية مكتب بيع الأسمنت والعرض على أول جمعية عامة.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية على تعديل بعض بنود النظام الأساسي للشركة القابضة للصناعات المعدنية، كما قامت الجمعية العامة بتفويض وزير قطاع الأعمال العام باستكمال تشكيل مجلس الإدارة في ضوء الاستقالات المقدمة.

Leave A Reply