الرئيسية » إقتصاد » النقل : الإعداد لطرح أول ميناء جاف بمصر بمدينة أكتوبر بتكلفة 100 مليون دولار .

النقل : الإعداد لطرح أول ميناء جاف بمصر بمدينة أكتوبر بتكلفة 100 مليون دولار .

كتب : طارق الصاوى .

تعزم وزارة النقل على إنشاء أول ميناء جاف بمصر بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة مائة فدان وبتكلفة  استثمارية 100 مليون دولار . بهدف التخفيف على شبكة الطرق من خلال نقل البضائع بوسائل موازية و تقليل تكلفة التشغيل والصيانة ، ولنقل البضائع والحاويات عن طريق السكك الحديدية وكذلك  زيادة قدرة الموانئ البحرية وخدمة التجارة الخارجية والداخلية .

وفى هذا السياق اجتمع الدكتور / هشام عرفات . وزير النقل مع الوحدة المركزية بوزارة المالية للمشاركة مع القطاع الخاص ،  لاستعراض خطوات طرح اول ميناء جاف في مصر وهو مشروع ميناء 6 اكتوبر الجاف وذلك قبل العرض على اللجنة العليا لمشاركةالقطاع العام و الخاص، وحضر اللقاء رئيس هيئة الموانيء البرية والجافة ومستشاري الوزير للوجستيات والاستثمار. 
صرح وزير النقل ان اللقاء يأتي في اطار خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية، تتكون من حوالي 10 موانيء جافة ومراكز لوجستية موزعة على كافة أنحاء الجمهورية. 
مشيرا الى انتهاء دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع بتمويل من البنك الاوربي لاعادة الاعمار والتنمية، لافتا الى أن المشروع عبارة عن إنشاء اول ميناء جاف بمدينة 6 أكتوبر و انشاء مركز لوجستي، بحيث يتم انشاء الميناء الجاف على مساحة 100 فدان، وسيتم طرحه بعد موافقة اللجنة العليا لمشاركة القطاع العام والخاص والانتهاء من كافة الإجراءات بنظام المزايدة العلنية، بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص يعقبه طرح مركز لوجستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف، لافتا الى ان التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 100 مليون دولار للميناء الجاف، وان المشروع يهدف الى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق ، و نقل البضائع بالسكك الحديدية، و خدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية وبما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات .

 

عن طارق الصاوى

اضف رد