عودة الدوري المصري.. سيناريوهات تجديد المدربين تجتاح الأندية

0 97

بدأ العد التنازلي لعودة الحياة لبطولة الدوري المصري لكرة القدم، التي تنطلق مجددا يوم 6 أغسطس/ أب المقبل، بعد توقف طويل نتيجة جائحة كورونا.

وشهدت خريطة مدربي الدوري المصري تطورات في فترة التوقف.

سيناريوهات التجديد

حرصت الأندية الكبرى على دعم المدربين وتجديد عقودهم وإن كانت السيناريوهات اختلفت من فريق لآخر.

الجدل كان شعار مفاوضات الأهلي لتجديد عقد مدربه السويسري رينيه فايلر بعدما أعلن الأحمر بشكل مفاجئ سفر المدير الفني إلى بلاده للحصول على إجازة عائلية رغم قرار عودة الدوري.

وظلت المفاوضات دائرة وشهدت حالة من الشد والجذب بعد تلقي المدرب السويسري عدة عروض خليجية وسويسرية بجانب طلب فايلر استشارة زوجته قبل قرار التجديد.

وتأخرت عودة فايلر ما زاد الجدل حول بقاء المدرب السويسري قبل أن ينهي كل هذه الأمور بتوقيع عقده الجديد لموسم آخر وأغلق تماماً باب الاجتهادات بشأن مستقبله.

وقدم فايلر مستويات مميزة مع الأهلي في موسمه الأول بعدما قاده لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا وتصدر جدول ترتيب الدوري بفارق مريح عن منافسيه وتأهل لدور الستة عشر لبطولة كأس مصر وتوج بلقب السوبر المحلي مرة وخسر الأخرى.

المشهد كان مختلفاً بعض الشيء في الزمالك بعدما أعلنت إدارة النادي اتفاقها مع الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب الفريق للتجديد لموسم آخر ولكن تم حسم الأمر بعد عدة جلسات تفاوضية انتهت بزيادة راتبه والتوقيع لموسم واحد.

رياح التغيير ضربت الزمالك في الجهاز المعاون لكارتيرون بعدما قدم سامي الشيشيني استقالته من منصبه في خطوة أكد البعض أنها اعتراضاً على عدم زيادة راتبه.

وأشارت إدارة الزمالك إلى أن الاستقالة لظروف عائلية وتخوفاً من الإصابة بفيروس كورونا، وتم تصعيد أمير عبد العزيز لمنصب المدرب العام وضم أحمد عبد الرؤوف كمدرب مساعد.

الاتحاد السكندري كان حاسماً أيضاً في تجديد عقد مدربه القدير طلعت يوسف لموسم آخر بعد مفاوضات لم تدم طويلاً بحسب محمد مصيلحي رئيس النادي.

وجاء تجديد عقد طلعت كخطوة طبيعية للمستويات الجيدة التي قدمها زعيم الثغر بالدوري والمنافسة على التواجد بالمربع الذهبي والتأهل لربع نهائي البطولة العربية.

تغيير مفاجئ

تغيير وحيد ومفاجئ شهدته أندية الدوري تمثل في استقالة مجدي عبد العاطي من تدريب أسوان وتولي أحمد عبد المنعم كشري قيادة الفريق بدلاً منه لنهاية الموسم.

وفسر عبد العاطي قراره بأنه اعتراض على عدم صرف المستحقات لفترة تتجاوز 6 شهور له وللاعبيه بحسب بيان صادر عن المدرب السابق بينما يطمع كشري في قيادة أسوان للبقاء بالدوري.

شائعات وتردد

ورغم أن رحيل عبد العاطي كان التغيير الرسمي الوحيد إلا أن الجدل حول رحيل بعض المدربين كان مستمراً طوال فترة التوقف.

الكرواتي أنتي شاشيتش المدير الفني لفريق بيراميدز ارتبط اسمه بالرحيل عن منصبه مقابل تولي إيهاب جلال قيادة الفريق ولكن إدارة النادي نفت الأمر جملة وتفصيلاً.

وارتبط نفس المصير بالمدرب الفرنسي ديديه جوميز المدير الفني للإسماعيلي ولكن إدارة الدراويش تراجعت عن فكرة الإطاحة به.

وشهدت الفترة الأخيرة قبل توقف الدوري بسبب جائحة كورونا بأسابيع عدة تغييرات بأندية الدوري على رأسها تولي إيهاب جلال قيادة المقاصة وطارق العشري تدريب المصري بجانب تدريب اليوناني بابافاسيليو قيادة وادي دجلة.

Leave A Reply