الرئيسية » عاجل » طارق الصاوى- يكتب : نطالب بإصدار تشريع ملزم لعدم تكرار ماحدث اليوم لمترو الأنفاق

طارق الصاوى- يكتب : نطالب بإصدار تشريع ملزم لعدم تكرار ماحدث اليوم لمترو الأنفاق

 

تنبهنا الحوادث والطوارئ غالبا إلى بعض الإحتياطيات والإجراءات التي يجب اتخاذها مستقبلا لعدم تكرار مثل هذه الحوادث التي قد تتسبب في إزهاق ارواح أو وقوع تلفيات بالبنية التحتية أوتعطل العمل او تعرقل مسرة التنمية ولو لساعات معدودة . فقد يتجلى لطف الله في حادثة كبيرة فلا تؤدى إلي وقوع ضحايا او تفاقم التلفيات المادية. ولكن عند اهمالنا لما يجب من اجراءات الوقاية ومعالجة مسببات هذه الحادثة بما يتسبب فى تكرارها قد يختلف الأمر ونفجع على عدد كبير من الضحايا وقدر كبير من الخسائر المادية. 

فبعد ما حدث الليلة من سقوط إحدى الإعلانات العملاقة أثناء قيام شركة الدعاية والإعلان أو اى جهة أخرى بإزالته من خارج سور المترو بين محطتي غمرة والدمرداش بالخط الأول بسبب عملية التوسع وإنشاء طريق جديد في مسار مترو مصر الجديدة الذي تم الغاؤه أو لإنتهاء فترته ، وقد سقط الإعلان بسبب حدوث كسر برافعة بالونش القائم بأعمال الإزالة على الشبكة الهوائية للمترو وتسبب ذلك في قطعها وحدوث تلفيات متعددة. وتسبب ذلك في تعطيل المترو بخط المرج / حلوان  في هذه المسافة في الصباح لساعات عدة . مما اضطر  وزارة النقل ان تقوم بتوفير 30 أوتوبيسا لنقل المواطنين مستخدمي المترو من محطة مترو سراي القبة إلى رمسيس والتحرير والعكس ، وتقدمت وزارة النقل باعتذار رسمي للمواطنين عبر بيان رسمي علي صفحتها رغم ان الحادث تسببت فيه إحدي الشركات الخاصة ومن خارج أسوار المترو. 

 فيجب علينا أن نقف أمام هذه الحادثة وامثالها وننظر اليها بعين التفحص والحذر من التكرار ، ولابد من إصدار تشريع منظم لعملية وضع مثل هذه الإعلانات علي الطرق والكباري ونظم التركيب والإزالة والجهات التى يجب ان تتواجد أثناء التركيب والإزالة وعدم بدء العمل الا  بتصريح مباشر أثناء التواجد الميداني لممثلي هذه الجهة بعد مراعاة اتخاذ كافة إجراءات التامين و السلامة ومناسبة الأوناش والرافعات و ” الوايرات” المستخدمة لوزن الحمل الذي ستقوم برفعه. 

كما يجب أن يلزم التشريع المطلوب بمنع تركيب مثل هذه الإعلانات نهائيا عند اسوار او على جوانب مسار خطوط المترو والسكك الحديدية بحيث إذا سقطت في أي وقت او لأي سبب تكون بعيدة عن مسار المترو والقطارات ، حتى لا تتسبب في وقوع أضرار بالغة يصحبها خسائر بشرية ومادية. 

*************************************

صور من الحادث

👇👇👇👇

عن طارق الصاوى

اضف رد