الرئيسية » عاجل » م. صلاح صابر _ يكتب : طناش. الأرارى والطابور الخامس

م. صلاح صابر _ يكتب : طناش. الأرارى والطابور الخامس

يطلق لفظ طناش إشارة إلى الا مبالاه وعدم الإهتمام فمن أين جاء لفظ طناش ؟ ..  الطنا ش هو ” طناش راندبولو”  رجل يونانى الأصل وتجنس بالجنسيه المصريه وعين مديرا لمزرعه عنب بعد تاميمها بمنطقه جاناكليس بالإسكندريه وانتخب لدورتين بمجلس الأمه المصرى فلم ينطق بكلمه طوال فتره نيابته ولقربه من مطار جناكليس بالا سكندريه ولوجود ابنه بامريكا تم تجنيده للعمل مع المخابرات الامريكيه ” جاسوس ” عن طريق سكرتيرة بالسفاره الأمريكيه وكانت نهايته على يد صقور المخابرات المصريه بعد مراقبته ووجود تقارير عن مطار جانا كليس ورسائل هو مصدرها واصبح اسمه مثالا لعدم الإهتمام. طناش. طناش.

أما كلمة الأرارى وصحيحها القرارى . فتطلق على المتخصص . او البارع والواعى . فمن اين جاءت هذه الكلمه ؟ . جائت هذه الكلمه لمن صدر له قرار .  فى عصر المماليك والعثمانيون . كان المصريون يؤخذون للعمل بالسخره اى  بدون مقابل. ويستسنى منهم من له قرار بانه خبير فى مهنته وكان هذا القرار يتم دفع مبالغ ماليه كرشوه لإصداره فمن معهم قرار يعتبروا خبراء فى مهنتهم ولا يؤخذون للعمل بالسخرة للحاجة إلى خبرتهم ومهنتهم فى المجتمع ومن هنا جاء تعبير ان هذا الرجل قرارى وتطورت بعد ذلك إلي أرارى . كما ينطقها اهل المدن.

وأما عن قولهم الطابور الخامس فيطلق هذا التعبير التراثى على الذين يعملون كجواسيس او لهم انتماء او ولاء مزدوج وسبب التسميه هو الجنرال” فرانكو”  محرر اسبانيا فى العصر الحديث. عندما تحرك الجنرال فرانكو لتحرير اسبانيا قيل له كيف تحارب وانت لاتملك الا اربع طوابير فاجاب فعلا معى أربع طوابير ويوجد داخل اسبانيا طابور خامس يعمل لصالحى. كنايه عن رجاله أو المنتمين له داخل اسبانيا ويعملوا لصالحه واصبحت هذه المقوله تقال لمن له انتماء مزدوج او جواسيس.

عن طارق الصاوى

اضف رد