الرئيسية » عاجل » م. صلاح صابر _ يكتب : يا خراشى واللى مايعرفش يقول ” عدس “

م. صلاح صابر _ يكتب : يا خراشى واللى مايعرفش يقول ” عدس “

 

” ياخراشى ” ..  هذا التعبير التراثى الذى نطلقه عندما نجد ظلما يقع علينا. فمن هو الخراشى. ولماذا هو ماننادى باسمه عند وقوع الظلم أو الطغيان علينا ..

هوالشيخ ابو عبد الله محمد ابن جمال الدين عبد الله ابن على الخراشى المالكي وهو أول شيخ للجامع الأزهر منذ أكثر من الف عام وكان مشهورا عنه الدفاع عن الحق والدفاع عن المظلومين وكان يدافع عن الحق حتى لو كان أمرا بسيطا. وكان رحمه الله شديدا فى مواجهة ظلم الأتراك والحنود الأرناؤوط و كان الناس اذا تعرضوا لظلم منهم نادى بصوت عال “ياخراشى ” يعنى الحقنا ياسين الأزهر. . فيهرب الجندى .

 وأما عن قولهم ” اللى ما يعرفش يقول عدس ” فهذا التعبير يقال لمن يتكلم أو يعلق على أمر ليس له علاقه بكلام المتحدث . وسبب مقولته اختلفوا فى سبب هذا التعبير .  قال البعض ان أحد خفراء شونه عدس والمكلف بحراستها. وجد زوجتَه فى احضان رجل غريب وعندما راى الرجل الغريب زوج هذه السيده. جرى وجرى وراه الخفير واصبح المنظر رجل يجرى والخفير يجرى وراءه وكل من يقابل الخفير يقول له. وايه يعنى لما الراجل ده خد شويه عدس. وليرد الخفير بقوله اللى ما يعرفش يقول عدس.

و قال غيرهم : أن رجل وضع كل أمواله فى شيكاره. ووضع فوقها كميه من العدس. وفى يوم سرقت الشيكاره. بما فيها. فحزن صاحبها والناس تقول له ايه يعنى لما شيكاره العدس اتسرقت من عندك. فقال :  اللى ما يعرفش يقول عدس.

 

عن طارق الصاوى

اضف رد