الرئيسية » مقالات » م. صلاح صابر _ يكتب : ولاد ناس 24 قيراط و ولاد ستين فى سبعين

م. صلاح صابر _ يكتب : ولاد ناس 24 قيراط و ولاد ستين فى سبعين

 

تحدثنا فى المقال السابق عن سبب كلمه ابن ستين. و سالنى الكثير من الأصدقاء عن ابن ستين فى سبعين. وهى تقال الآن لمن نريد ان نذمه ، ولكن هذه المقوله تدل على السعه . إذا أردنا أن نفهم معناها. فالستين فى السبعين تساوى الفدان اللى هو 4200 متر فمن هو ابن ستين فى سبعين هو ابن البيت الكبير والواسع. ومن ظرف المصريين أنهم يقولونها بمعنى انك برغم انك ابن بيت كبير ولكن فعلك اوعملك يدل عَلى تواضع عطائك .

وطالما تكلمنا عن الفدان الذى هو 24 قيراط وحتى لا يحدث ليس فى مقوله اربعه وعشرون قيراط. نقول عملت الموضوع الفلانى على اربعه وعشرون قيراط. اى لم اترك شئ لم يعمل او وزعت كل ما معى وهذا يعنى على اربعه وعشرين قيراط. فما هو سبب تحديد اربعه وعشرون قيراط.

اثناء حكم المماليك لمصر كانو ا يجمعون الضرائب والاتاوات وكل ما يستطيعون جمعه من أموال المصريين. ويتم توزيعها كالاتى. عشره اقسام ويطلقوا على القسم قيراط يأخذهم المماليك . وعشره اقسام للجنود. واربعه اقسام او قررايط لكبير المماليك وهوالحاكم نقول .

فعشره للماليك وعشره للجند واربعه للحاكم . فاذا كان هذا كل موارد الدوله فماذا تبقى للشعب للرى والصحه والزراعه. وبقيه أنشطه الدوله. وكانت هذه هى سبب مقوله اربعه وعشرون قيراط .

وطالما قلنا الجنود عند المماليك نقول سبب تسميه ولاد الناس. عندما نمدح شخصا الآن نقول انه ابن ناس. فما هى سبب التسميه. كما قلت ان الجنود ايام المماليك كانو ا من بعض الفلاحين والبدو وأولاد المماليك. والمماليك لا يعرف لهم اصل فهم يباعون . فكان تعريفهم فى الجيش ولاد ناس اى ناس فليس لهم اصول من العائلات.

وسبحان الله نقول الان فلان ابن ناس. لمن له اصل وفرع قوى . مع ان اصلها كانت تقال عن من ليس له اصل نهائى.

عن طارق الصاوى

اضف رد