الرئيسية » إقتصاد » الباحثه هايدى عيسى تقدم رسالة دكتوراه بحقوق القاهرة تنال اهتمام اعلامى واسع تحت عنوان تنازع القوانين فى مسائل الملكية الفكرية .

الباحثه هايدى عيسى تقدم رسالة دكتوراه بحقوق القاهرة تنال اهتمام اعلامى واسع تحت عنوان تنازع القوانين فى مسائل الملكية الفكرية .

كتب : محمود عبد اللطيف

تحت عنوان “تنازع القوانين فى مسائل الملكية الفكرية” سيتم بمشيئة الله مناقشة رسالة الدكتوراه الخاصة بالباحثة هايدى عيسى حسن على حسن المدرس المساعد بقسم القانون الدولى الخاص بكلية الحقوق جامعة القاهرة؛ وذلك يوم الأربعاء الموافق الثامن من أغسطس 2018 بقاعة المؤتمرات بكلية الحقوق.

وجدير بالذكر أن البحث المتقدم ذكره تحت إشراف الأستاذ الدكتور عبد المنعم زمزم أستاذ القانون الدولى الخاص بكلية الحقوق جامعة القاهرة ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب السابق،

كما يترأس لجنة المناقشة والحكم على الأطروحة الأستاذ الدكتور عصام الدين مختار القصبى أستاذ القانون الدولى الخاص بكلية الحقوق جامعة عين شمس، كما تشتمل لجنة المناقشة المذكورة على عضوية الأستاذ الدكتور أشرف وفا محمد أستاذ القانون الدولى الخاص بكلية الحقوق جامعة القاهرة.

ولقد وقع اختيار الباحثة لخوض هذا الموضوع على وجه التحديد بعدما اتضح لها وجود بعض أوجه القصور التشريعي تجاه المسألة محل البحث. وعليه ففى سبيل جلاء الغموض الذى أَلم بالمسألة توجهت الباحثة صوب التثبت من مواقف بعض التشريعات الأجنبية والعربية للتعرف على مواقفها من المسألة محل البحث إلى جوار مواقف الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالملكية الفكرية. ومن دون إغفال النظر إلى مواقف بعض المقترحات الأكاديمية الأجنبية التى اهتمت بصياغة النصوص التى تحدد ملامح العلاقة بين القانون الدولى الخاص والملكية الفكرية والتى من بينها مسألة القانون الواجب التطبيق. ولقد كان على رأس هذه المقترحات مقترح مجموعة ماكس بلانك لتنازع القوانين فى مسائل الملكية الفكرية Conflict of laws   in   intellectual property   ونصوص معهد القانون الأمريكى American Law Institute

وعليه جاءت الأطروحة على ثلاثة أبواب؛

 تناول الأول: مسألة تحديد القانون الواجب التطبيق على مسائل الملكية الفكرية،

 والثانى بيان نطاق القانون الواجب التطبيق على مسائل الملكية الفكرية وإشكاليات تطبيقه، والثالث لبيان ثمرات العلاقة بين منهج القواعد الموضوعية ومسائل الملكية الفكرية.

هذا وقد تُوجَت الأطروحة ببعض النتائج التى انتهت إليها الباحثة، وكذلك بعض التوصيات التى منها ما وُجه للمشرع المصرى ومنها ما وُجه لغيره. وبشكل عام فتأمل الباحثة أن تسد أطروحتها فراغًا ارتأته ، وأن تثرى المكتبة العربية بشكل عام.

والدعوة عامه لجميع وسائل الاعلام والمهتمين  لحضور المناقشه وذلك يوم الأربعاء الموافق الثامن من أغسطس 2018 بقاعة المؤتمرات بكلية الحقوق.للتواصل مع الباحثه 01002691438

 

 

 

 

 

عن محمود عبد اللطيف

رئيس مجلس ادارة جريدة صوت الشعب المصرى

اضف رد