أستاذة آلاء فوزى رسمياً عضو مجلس البحوث الاجتماعية والانسانية والسكان بأكاديمية البحث العلمي - صوت الشعب
الرئيسية » أخبار محلية » أستاذة آلاء فوزى رسمياً عضو مجلس البحوث الاجتماعية والانسانية والسكان بأكاديمية البحث العلمي

أستاذة آلاء فوزى رسمياً عضو مجلس البحوث الاجتماعية والانسانية والسكان بأكاديمية البحث العلمي

كتب : محمود عبد اللطيف

رسميا تم اختيار الدكتوره ألاء فوزى الباحثه بكلية الاعلام جامعة القاهرة لتكون عضو مجلس البحوث الاجتماعية والانسانية والسكان بأكاديمية البحث العلمي .

ومن الجدير بالذكر انه  لأول مرة يتم اختيار أعضاء شباب أقل من ٣٠ سنة،و التوجه نحو الشباب أصبح على كل المستويات وهذا  دليل على نجاح استراتيجية الدولة في تمكين الشباب على مدار السنوات الماضية .

وتعتبر الدكتورة ألاء فوزى  من الوجوه الشابه البارزه التى ظهرت مؤخرا والتى تشارك فى العديد من الفاعليات والأنشطه ولها دور فعال فى الاونه الاخيره وذلك من خلال تواجدها المستمر على  الساحه الاجتماعية

ومن المعروف ايضا ان الأكاديمية تعمل على التوظيف الفعال للطاقات العلمية والتكنولوجية وتوجيهها نحو خدمة القضايا التنموية، وتدعيم الروابط وتقوية التلاحم بين مؤسسات البحث العلمى والتكنولوجى وجهات الإنتاج والخدمات، والعمل على إشراك القاعدة العلمية والتكنولوجية في النقل المؤثر للتكنولوجيات المتقدمة، وتعميق الاتصالات وتنمية التعاون الثنائى والإقليمى والدولى في مجال البحث العلمى وتنمية التكنولوجيا مع مراكز التميز العلمى والتكنولوجى، وتنمية الابتكارات الوطنية لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في إطار من حماية حقوق الملكية الفكرية. وتواصل أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا مسيرتها في خدمة مجتمع البحث العلمى في مصر من خلال تشكيلاتها العلمية، والتى يناهز عددها نحو مائتى وخمسون تشكيلاً علمياً، تضم أكثر من أربعة آلاف من علماء مصر وخبرائها من الجامعات ومراكز البحوث والوزارات المختلفة.

ومن المهام التى تقوم بها الأكاديمية

تتولى الأكاديمية المعاونة في وضع السياسات العلمية والتكنولوجية وإعداد الخطط التفصيلية لبرامج تطوير البحث العلمى والتنمية التكنولوجية في إطار الخطة الاستراتيجية القومية للبحث العلمى، وتوفير مقومات وبرامج تنمية الموارد البشرية من العلماء والباحثين، ولها على الأخص مباشرة الاختصاصات الآتية:

1 ـ تقدير التميز في العلم وتطبيقاته من خلال تطوير وتنفيذ برامج الزمالة والأوسمة والمنح والجوائز للعلماء والباحثين البارزين .

2 ـ تخطيط وترويج برامج ومشروعات البحث العلمى والتنمية التكنولوجية ذات الصفة القومية ومتداخلة الاختصاصات ، والعمل على توفير الموارد المالية والمادية اللازمة لتنفيذها وطرحها بين جهات التنفيذ المختلفة والتنسيق بينها ومتابعتها

3 ـ تنمية الوعى القومى العام بأهمية البحث العلمى والتكنولوجيا كنمط حياة ، وترويج الثقافة العلمية بين المواطنين ، وتخطيط وتنفيذ برامج الإعلام والنشر العلمى ، ودعم وتطوير وتحديث متاحف العلوم .

4 ـ تشجيع البحوث في الفروع الأساسية للعلم ، وتدعيم مراكز البحث العلمى التى تعمل في مجالات العلوم الحديثة والمستقبلية ، أو البحوث الأساسية ذات الاحتمالات التطبيقية المتناسبة مع توجهات التنمية القومية .

5 ـ تخطيط وتنمية برامج دعم وتطوير الجمعيات والاتحادات العلمية .

6 ـ عقد ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات العلمية بين الأكاديمية والأكاديميات والهيئات المناظرة.

7 ـ تخطيط وتشغيل نظام قومى للمعلومات العلمية والتكنولوجية وتنمية شبكات وقواعد المعلومات المتخصصة التى تصب جميعاً في النظام القومى، وتوفير المعلومات عن أنشطة البحث العلمى والتطوير التكنولوجى ومؤسساته والأفراد العلميين والباحثين والإمكانيات العلمية والبحثية المتاحة، والإنجازات البحثية والتطويرات التكنولوجية المحققة، وتنمية سبل تداول تلك المعلومات وتيسير الاستفادة منها.

8 ـ تخطيط وتنفيذ برنامج قومى لتسجيل تطور العلوم في مصر ورصد وتسجيل إنجازات العلماء والباحثين المصريين في مختلف فروع العلم ، وبيان الحاصلين منهم على تقدير عالمى ، والإعلام عن تلك المعلومات.

9 ـ حماية حقوق الملكية الفكرية فيما يخص براءات الاختراع ونماذج المنفعة والتصميمات التخطيطية للدوائر المتكاملة مع تخطيط وتنمية برامج للارتقاء بثقافة حماية حقوق الملكية الفكرية مع دعم تنمية الابتكارات الوطنية لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وتنقسم الاكاديميه الى عدة اقسام ولها تنظيم هيكلى يتكون من

  • مجلس العلوم الطبية والتغذية
  • مجلس العلوم الأساسية
  • مجلس علوم المياه
  • مجلس علوم البيئة
  • مجلس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • مجلس الفضاء والاستشعار عن بُعد
  • مجلس الطاقة والثروة المعدنية
  • مجلس العلوم الهندسية
  • مجلس تكنولوجيا الصناعة
  • مجلس العلوم الزراعية والغذاء
  • مجلس العلوم الاقتصادية والإدارية
  • مجلس العلوم الاجتماعية والإنسانية والسكان
  • مجلس الثقافة والمعرفة
  • مجلس أخلاقيات البحث العلمى

 

عن محمود عبد اللطيف

رئيس مجلس ادارة جريدة صوت الشعب المصرى

اضف رد