الرئيسية » عاجل » وزيرا النقل والتموين يبحثان سبل التعاون فى نقل السلع اﻹستيراتيجية بواسطة السكك الحديدية والنقل النهرى .

وزيرا النقل والتموين يبحثان سبل التعاون فى نقل السلع اﻹستيراتيجية بواسطة السكك الحديدية والنقل النهرى .

كتب : طارق الصاوى . 

تسعى وزارة النقل لتخفيف الضغط على شبكة الطرق المصرية والتى تتأثر سلبا بعمليات النقل الثقيل واﻷحمال الزائدة التى تعرضها للتلف وتكبد الدولة تكاليف باهظة فى عمليات الصيانة واعادة الرصف باﻹضافة إلى تعطيل اجزاء من الطرق ﻹنجاز أعمال اﻹحلال والتجديد وإعادة الرصف . وقد وضعت وزارة النقل خطة بالتعاون مع الوزارات الأخرى لتخفيف هذا الضغط على شبكة الطرق .

وفى هذا السياق إجتمع الدكتور/ هشام عرفات . وزير النقل مع الدكتور/علي المصيلحي . وزير التموين والتجارة الداخلية لبحث سبل تفعيل نقل السلع الإستراتيجية بإستخدام خطوط السكك الحديدية والنقل النهري من الموانئ البحرية الي باقي مناطق التخزين والاستهلاك داخل جمهورية مصر العربية وحل المشكلات التي تواجه ذلك ليتم رفع نسب النقل بالسكة الحديد والنقل النهري وتخفيف الاعباء عن الطرق وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية وحضر اللقاء قيادات الوزارتين.

استعرض الدكتور / هشام عرفات .وزير النقل الانجازات التى تمت لرفع كفاءة النقل النهري ، وتطوير منظومة نقل البضائع بالسكة الحديد وجهود الوزارة لتوفير كافة احتياجات التطوير سواء في مجال السكة الحديد أو النقل النهري لاعادة توزيع الحمولات بين مختلف وسائط النقل بما يخفف الاعباء على الطرق البرية ويحد من التلوث ويخفض تكلفة نقل البضائع ويقلل حوادث الطرق .

واوضح “عرفات” أن الوزارة تخطط لانشاء 9 موانئ جافة ومراكز الوجيستية على كافة محاور النقل متعدد الوسائط ، ووفقاً للخطة الشاملة للنقل التى وضعها خبراء المعونة اليابانية عام 2012 ، وقد اعطيت الاولوية للميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة السادس من اكتوبر ، حيث تم طرح اول ميناء جاف بالمدينة على مساحة 100 فدان للاستثمار بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص ، وسيتم طرح 300 فدان في ظهير هذا الميناء الجاف كمركز لوجيستي لخدمة محور النقل متعدد الوسائط بين الاسكندرية / السخنة يعقبه طرح ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة العاشر من رمضان كظهير لميناء بورسعيد غرب وميناء السخنة ثم طرح ميناء جاف بكل من بمدينتي السادات وبرج العرب.

واضاف “وزيرالنقل” ان انشاء الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية يأتي ضمن خطة متكاملة لتطوير المنظومة اللوجيستية لتخفيض تكاليف الانتاج والاستيراد والتصدير مما ينعكس على مستوي الاسعار وتحسين مستوي المعيشة.

ومن جانبة استعرض الدكتور / على مصيلحي. وزير التموين والتجارة الدخلية جهود الوزارة في مجال نقل السلع الاستراتيجية من خلال النقل النهري والسكه الحديد بالتعاون مع وزارة النقل، وركز على ضرورة الاستفادة من تجربة اوكرانيا في النقل النهري ودعوة مستثمريها للمشاركة فى تطوير وتشغيل منظومة النقل النهري في مصر . ولفت إلى ضرورة الاستفادة من ميناء بورسعيد غرب في استقبال سفن القمح ونقلها بالسكة الحديد ، كما عرض مقترح استثماري لاقامة منطقة لوجيستية بميناء دمياط للحبوب والغلال.

واتفق الطرفان على ضرورة استمرار التنسيق بينهما ومع كافة الوزارات المعنية لتذليل العقبات التى تواجه مخطط نقل السلع الاستراتيجية بالسكة الحديد والنقل النهري وتشكيل مجموعات عمل لدراسة المقترحات الاستثمارية والتنسيق بين المعروض من خدمات النقل والمطلوب منها ووضع خرائط متكاملة ، موضحاً عليها مسارات النقل ومواقع ومراكز التجميع والتخزين الرئيسية لتحديد المشروعات المستقبلية على مستوي الدولة بها يحقق الترابط بين سلاسل امداد وتوريد السلع الاستراتيجية من مصادرها وحتي وصولها الي تجار التجزئة لضمان سهولة وصول السلع للمستهلك في اسرع وقت واقل تكلفة نقل وتخزين.

عن طارق الصاوى

اضف رد