الرئيسية » إقتصاد » رئيس جهاز التمثيل التجاري يترأس الوفد المصري في منتدى الأعمال بساو باولو

رئيس جهاز التمثيل التجاري يترأس الوفد المصري في منتدى الأعمال بساو باولو

شهدت مدينة ساوباولو البرازيلية عقد منتدى الأعمال المصري البرازيلي المشترك الذي نظمه المكتب التجاري المصري بالبرازيل بالتعاون مع غرفة التجارة العربية البرازيلية المشتركة.

وشارك في المنتدى أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، والذي يترأس الوفد المصري المشارك بالمنتدى، وشيرين الشوربجي رئيس هيئة تنمية الصادرات إلى جانب أكثر من 100. مشارك من ممثلي الأجهزة الحكومية البرازيلية والمستثمرين ورجال الأعمال، والسفير علاء رشدي، وأحمد رزق رئيس قطاع سياسات تنمية التصدير بهيئة تنمية الصادرات، والمستشار تجاري فاضل اليعقوب مدير إدارة الأمريكتين، والمستشار تجاري ياسر قرني مسئول ملف الميركسور بالتمثيل التجاري، والمستشار تجاري محمد الخطيب رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بساو باولو.

 وأكد أحمــد عنتــر وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ـ رئيس التمثيل التجاري في الكلمة التي ألقاها أمام المنتدى على أهمية التطورات الاقتصادية الأخيرة في مصر، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار، كما استعرض ملامح استراتيجية وزارة التجارة والصناعة 2020 والمشروعات القومية الكبرى، وأهــم الفرص المتاحة للاستثمار الصناعي في مصر بشكل عام.

كما استعرض رئيس جهاز التمثيل التجاري الفرص التـي تُتيحها اتفاقية التجارة الحرة بين مصـر وتجمع دول الميركسور والتي دخلت حيـز النفــاذ منذ أول سـبتمبر الماضي، والتي ستلعب دورًا كبيرًا في أحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر ودول التجمع والتي تضم كل من البرازيل والأرجنتين وأورجواى وبارجواي.

وأشارت شيرين الشوربجي إلى أوجه التعاون وفرص تنمية التجارة البينية في ظل اتفاق الميركسور والمنتجات المستهدفة خاصة أن الميزان التجاري يميل لصالح الجانب البرازيلي، داعية الشركات البرازيلية للاستفادة من موقع مصر الجغرافي كمنفذ للعديد من التكتلات الاقتصادية المجاورة فضلًا عن مزايا الإنتاج والتصدير من مصر من تكاليف الإنتاج والبنية التحتية المطورة والسوق المحلي الكبير.

ولفتت الشوربجي إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات تبادل الخبرات في مجال التعليم الفني والشراكة بين القطاع الخاص والعام في مجالات التنمية الصناعية وتعزيز التبادل التجاري.

كما أعرب المدير التنفيذي لمؤسسة تنمية الاستثمار بساو باولو عن ترحيبه بتعزيز التعاون مع مصر والتي تمثل أحد أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعاون وثيق مع هيئة تنمية الصادرات المصرية في مجال تبادل المعلومات والاستشارات لتنمية التجارة والاستثمار بين الجانب المصري والبرازيلي.

 

عن طارق الصاوى

اضف رد